دبي – في مثل هذا الوقت من كُلِ عام، يخصص العالم هذا اليوم يوماً للغذاء العالمي، وفي دبـــي أقام برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة والمدينة العالمية للخدمات الإنسانية معرضاً للصور بمركز دبي المالي العالمي. وينتهز برنامج الأغذية العالمي هذه الفرصة لنشر الوعي حول موضوع الجوع في العالم. حيث تجدر الإشارة الى ان هناك 851 مليون نسمة يذهبون الى النوم يومياً وهم جوعى أي بنسبة واحد من كل تسعة أشخاص.

ويضم المعرض تعريفاً بالمساعدات التي يقدمها برنامج الاغذية العالمي الى الاشخاص الذين هم في أمس الحاجة إليها، والدعم الذي يقدمه البرنامج أثناء وبعد الكوارث أو الصراعات، بإستخدام حلول مبتكرة وتقنيات لغرض الوصول الى عالم خالٍ من الجوع بحلول عام 2030.

وأفاد مدير مكتب برنامج الاغذية العالمي للأمم المتحدة وممثل البرنامج في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي السيد عبد المجيد يحيى قائلاً “إن الإهتمام بيوم الغذاء العالمي هو مجرد وقفة قصيرة لتسليط الضوء على قضية الجوع في العالم وللتعريف بالجهود الإستثنائية التي نبذلها لإجل إنقاذ أرواح الناس ومن ثم تغيير حياتهم الى الأفضل في مختلف أنحاء العالم.” وأضاف: ” ولا بدّ هنا من الإشادة بدور حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في تقديم الدعم المستمر لبرنامج الاغذية العالمي، كما ونشكر مركز دبي المالي العالمي على استضافة هذا الحدث المُهم”.

وتحتل دولة الإمارات العربية المتحدة موقع الصدارة في تقديم المساعدات الإنسانية، كما إنها من أكثر الدول دعماً لبرنامج الأغذية العالمي منذ فترة طويلة. وتستضيف المدينة العالمية للخدمات الإنسانية (IHC)، برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا بنت الحسين، المستودعات الخاصة ببرنامج الأغذية العالمي في دبــــي، وهي تعد أكبر مركز للخدمات اللوجستية الإنسانية للبرنامج في العالم. وبفضل الدعم السخي من دولة الإمارات العربية المتحدة، تمكّن برنامج الأغذية العالمي من الوصول إلى ملايين الأشخاص بالمساعدة الغذائية في أماكن مثل سوريا وبنغلاديش واليمن.

وفي هذا الإطار، قال السيّد جوسيبي سابا، المدير التنفيذي للمدينة العالمية للخدمات الإنسانية: “لا يمكننا اليوم أن نقف مكتوفي الأيدي فيما الحاجة للمساعدات الإنسانية حرجة حول العالم. وتماشياً مع رؤية القيادة الرشيدة في دولة الإمارات العربية المتّحدة لجعل العالم مكاناً أفضل للعيش، نحن مُلتزمون في المدينة العالمية للخدمات الإنسانية بتيسير الإستجابة للأزمات وبدعم برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة والمنظمات الانسانية الدولية من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة والقضاء على الجوع.”

ومن الجدير بالذكر، أن مركز دبي المالي العالمي (DIFC) يُعَدُ مركزًا ماليًا رائدًا لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا. ومن أهم محاور الركائز الرئيسية لمركز دبي المالي العالمي هو تعزيز الاندماج المالي في المنطقة من خلال تشجيع الابتكار المالي. أما بالنسبة لبرنامج الأغذية العالمي، فيُعَدُ الإدراج المالي مثل الوصول إلى المدخرات والائتمان والتأمين عنصراً رئيسياً، للإرتقاء بالأمن الغذائي للفئات الأكثر ضعفاً.

وأعرب السيد عارف أميري، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي، عن سروره بإستضافة معرض الصور الخاص ببرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة، قائلاً: ” تجسد هذه الإستضافة جزءاً من إلتزامنا بتحقيق أهداف الأمم المتحدة المستدامة، والتي من ضمنها القضاء على الجوع. فضلاً عن إهتمامنا الكبير بعدد آخر من الأهداف التي ترتبط مع نشاط مركز دبي المالي العالمي فنحن بمثابة قوة دافعة لتحقيقها، وخاصة الأهداف التي تخص مجالات الصناعة والابتكار، بالإضافة الى أهداف العمل والبُنية التحتية والنمو الاقتصادي لبناء مُدنٍ ومجتمعاتٍ مُستدامة وتطوير التعليم ذو الجودة العالية.