8/ديسمبر/2019 ،دبي، اإلمارات العربية المتحدة –
قامت وزارة الخارجية والتعاون الدولي اليوم، وبالتعاون مع المدينة العالمية للخدمات اإلنسانية بدبي بدعم تسيير جسر جوي لشحن إمدادات منقذة لألرواح إلى ضحايا الزلزال الذي وقع في ألبانيا. وذلك في أعقاب الهزة األرضية ةً في مصرع ما يزيد عن التي وقعت بقوة 4.6 درجة على مقياس ريختر بمدينة دوريس الساحلية في ألبانيا، متسبب 50 شخص ووقوع تلفيات خطيرة بالبنية التحتية األساسية باإلضافة إلى نزوح ما يزيد عن 12 ألف شخص. وقد إلى تفاقم الوضع وتهديد سالمة األشخاص أدى انخفاض درجات الحرارة الذي تمر به البالد مؤخرا النازحين ً
الفئات الهشة والضعيفة منها المتضررة من الزلزال، والذي يعتبر األخطر واألكثر تدميراً على مدى العقود وخاصةً
األربعة الماضية في ألبانيا.
شملت مواد اإلغاثة التي قدمها الهالل األحمر اإلماراتي واالتحاد الدولي لجمعيات الصليب األحمر والهالل األحمر ومفوضية األمم المتحدة السامية لشؤون الالجئين الخيام واألدوية ومواد إغاثة متنوعة أخرى. وقد وصلت أولى شحنات دولة اإلمارات الجوية المح ّملة بمواد اإلغاثة إلى تيرانا في وقت مبكر من صباح اليوم بإمدادات مو ّجهة لجمعية الصليب األحمر األلباني، بالتنسيق مع منسق األمم المتحدة لإلغاثة في حاالت الطوارئ. بينما ستصل ثاني الشحنات الجوية اإلماراتية إلى تيرانا يوم االثنين، على أن يتم إرسال شحنة جوية ثالثة إذا دعا األمر.
تم تنسيق الشحنات بواسطة المدينة العالمية للخدمات اإلنسانية بدبي، والتي أرسلت فريق عمل “الفالش استوديو”
الوضع والظروف ميدانيا حيث تم تمويل عمليات الشحن بواسطة وزارة الخارجية والتعاون الدولي. ً لتقييم . وأوضح سعادة سلطان الشامسي، مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية الدولية، أهمية االستجابة قائالً ”بالنظر إلى األضرار التي سببها الزلزال، باإلضافة إلى ظروف موسم العاجلة إلرسال تلك المساعدات : الشتاء، فإننا في سباق مع الزمن لضمان عدم تعّرض األسر واألفراد الذين فقدوا منازلهم وعدد من اهلهم ج ّراء تلك األزمة لمزيدٍ من الضرر والمعاناة. حيث إن دولة اإلمارات ملتزمة بتقديم إمدادات اإلغاثة العاجلة في حاالت الطوارئ فور وقوعها لتزويد الضحايا والمتضررين باالستجابة المطلوبة، مع وضع األولوية للفئات الهشة النساء واألطفال”.
والضعيفة، خاصةً
بينما أضاف السيد. جوسيبي سابا، المدير التنفيذي للمدينة العالمية للخدمات اإلنسانية في دبي: “إن دولة اإلمارات بمساعدة ألبانيا في هذا الوقت العصيب الذي تمر به. ونحن نعمل بشكل عاجل لتزويد المتضررين بمواد ملتزمةٌ وإمدادات اإلغاثة في حاالت الطوارئ الالزمة لتمكينهم من تح ّمل ظروف الشتاء القارس في أسرع وقت قدر اإلمكان وبالتوافق مع المبادئ اإلنسانية”.
وعقب إرسال أول شحنة جوية، إلتقى المدير التنفيذي للمدينة العالمية للخدمات اإلنسانية بالسفير األلباني إرمال دريدا للقيام بمحادثة ودية أعرب من خاللها بالنيابة عن المدينة وأعضائها، عن تعازيه لأللبانيين الذين عانوا والذين ّ فقدوا أرواحهم. و : “بالنيابة عن حكومة وشعب ألبانيا، أود أن أعرب عن خالص تقديرنا
علق السيد دريدا قائالً
لمساعدة حكومة اإلمارات العربية المتحدة. وأود أن أشكرعلى وجه الخصوص صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي ونائب القائد األعلى للقوات المسلحة لدولة اإلمارات العربية المتحدة ، على االستجابة السريعة لدعم األمة األلبانية.”