دبي ، 31 مارس 2019- للمرة الثانية في أقل من أسبوع ، سيّرت المدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دبي طائرة شحن قدّمها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم دبي ، وهي من طراز بوينج 747 ، لتوصيل مساعدات إنسانية ملحّة إلى المتضررين من إعصار إيداي.

ونقلت الطائرة المتجهة إلى زيمبابوي مئة طن متريا من الإمدادات الضرورية التي وفّرتها مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين لإغاثة حوالي 10،000 شخص وتلبية احتياجاتهم الأساسية. وتشمل الشحنة أوعية جالون وناموسيات وحصائر وبطانيات وخيام ودلاء وأدوات مطبخ ، ومصابيح الشمسية ومركبات.

وهذه هي الرحلة السادسة التي تسيّرها المدينة العالمية للخدمات الإنسانية إلى جنوب إفريقيا حيث يحتاج اثنان مليون من أصل حوالي ثلاثة ملايين شخص إلى معونة عاجلة بعد أن دمّر الإعصار المنطقة. وحتى الساعة ، نقلت المدينة العالمية للخدمات الإنسانية حوالي 550 طناً مترياً من مواد الإغاثة التابعة لأعضائها وشركائها والمخزّنة في دبي ، بما في ذلك شحنة 91 طناً مترياً تبرعت بها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون في الإمارات العربية المتحدة لتوفير أغذية تكميلية جاهزة للاستخدام لعلاج 15 ألف طفل يعانون من سوء التغذية الحاد المعتدل في موزمبيق.

وتماشياً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، تُبقي المدينة العالمية للخدمات الإنسانية جسرها الجوي الإنساني مفتوحًا لتوفير المزيد من الدعم إلى وكالات المساعدات الإنسانية و إرسال الإغاثة إلى المحتاجين بسرعة.

ويُعتبر إعصار إيداي ثالث أقوى الأعاصير المدارية على الإطلاق وقد ارتفع عدد ضحايا الكارثة الطبيعية جراء العاصفة التي اجتاحت مدينة بيرا الساحلية في موزامبيق قبل أسبوعين وانتشر إلى زيمبابوي وملاوي ، إلى 746 قتيلاً. ويُخشى أن العديد من المفقودين قد لقوا حتفهم فيما يُتوقّع أن تودي الأمراض وسوء التغذية بحياة مئات آخرين في الأشهر الستة المقبلة.