يتابع مركز نموذج دبي – في الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي – سير عمل تطبيق منهجية نموذج دبي للخدمات الحكومية في الجهات الحكومية الـ/ 30 / المشاركة في دورة التحسين للعام الحالي.

و يتم ذلك خلال زيارات ميدانية لهذه الجهات و مقابلة قادة وفرق التحسين الذي يعملون على تحسين الخدمات الرئيسية ضمن “أجندة الرقم واحد” التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي خلال حفل جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية في عام 2013 والتي شملت هذا العام زيادة في عدد الخدمات لتصل / 67 / خدمة رئيسية.

وتأتي الزيادة في عدد خدمات ” أجندة الرقم واحد ” بعد النجاح الذي حققته عملية التحسين في الخدمات الخمسين ضمن أجندة العام الماضي من قبل الجهات الحكومية التي شاركت في دورة التحسين والتي تهدف إلى إحداث نقلة نوعية في الخدمات على كل المستويات بما يتماشى مع توجيهات القيادة العليا في تحقيق السعادة للمتعاملين.

وخلال هذه الزيارات الميدانية تم الحرص على تشجيع عنصر الابتكار والإبداع في تطبيق وطرح المبادرات التي تساهم في تحسين نوعية وجودة الخدمات واستخدام الوسائل الذكية بالإضافة إلى ضرورة إشراك المتعامل في عملية التحسين.

وأعلن مركز نموذج دبي أن دورة التحسين لعام 2015 تشمل / 30 / جهة حكومية هي مؤسسة محمد بن راشد للإسكان وجمارك دبي والقيادة العامة لشرطة دبي وهيئة الطرق والمواصلات وهيئة تنمية المجتمع ودائرة الأراضي والاملاك وهيئة الصحة بدبي ومؤسسة مطارات دبي والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب ومحاكم دبي ودائرة التنمية الاقتصادية بدبي وبلدية دبي ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري والنيابة العامة وهيئة دبي للثقافة والفنون والإدارة العامة للدفاع المدني وهيئة المعرفة والتنمية البشرية ومؤسسة دبي لخدمات الإسعاف وسلطة مدينة دبي الملاحية وهيئة دبي للطيران المدني ودائرة السياحة والتسويق التجاري وتراخيص ومؤسسة الأوقاف وشؤون القصر والمنطقة الحرة لجبل علي والمنطقة الحرة بمطار دبي ومؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال وهيئة كهرباء ومياه دبي والمدينة العالمية للخدمات الإنسانية بالإضافة إلى غرفة تجارة وصناعة دبي.

وفي هذا الشأن قال سعادة عبدالله الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي .. إنه التزاما بتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي الرامية إلى التحسين الدائم للخدمات الحكومية والارتقاء بها لتكون سباقة ومبدعة في تلبية احتياجات الفرد والمجتمع فقد أطلق سموه ” أجندة الرقم واحد ” لعام 2014 لتحسين / 50 / خدمة حكومية جوهرية .

ونوه بأنه استمرارا لمسيرة التقدم في الخدمات الحكومية تم إطلاق ” أجندة الرقم واحد ” لعام 2015 لتشتمل على / 67 / خدمة حكومية ويتابع مركز نموذج دبي أداء الجهات الحكومية بحيث يتم رفع التقارير الدورية المتعلقة بمؤشرات أداء هذه الخدمات ومراقبة مدى تحسنها بشكل دائم ومستمر .

وقالت إيمان السويدي مديرة مركز نموذج دبي أن المركز يعمل يدا بيد مع الجهات الحكومية في إمارة دبي بهدف تحسين الخدمات الحكومية وتوفير خدمات ذكية تخدم كل شرائح المجتمع بأساليب ابتكارية وجديدة ويقوم فريق المركز بمتابعة حثيثة لسير عملية تحسين الخدمات وتطبيق منهجية النموذج من قبل الجهات الحكومية في الإمارة .

وأشارت إلى أنه قد تم اختيار الخدمات الرئيسية التي تشملها دورة التحسين للعام الحالي بناء على معايير مدروسة وشمولية منها الوصول لعدد كبير من المتعاملين وأن تخدم مفهوم التحول للحكومة الذكية وتركز على الخدمات الاجتماعية والتي تساهم في إسعاد الجمهور والإعداد لإكسبو 2020 .

وأضافت إيمان السويدي أنه تقديرا وتحفيزا لهذه الجهات يتم سنويا وبرعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي تكريم الجهات التي حققت أكبر نسبة تحسين لخدماتها خلال العام والمبادرات المبتكرة التي ساهمت في إسعاد الجمهور والارتقاء بمستوى الخدمات..إضافة إلى الأفراد الذين يكون لهم دور كبير ومميز في عمليات التحسين وتطبيق المبادرات.

وأوضحت أنه تم إضافة فئات جديدة هذا العام لجائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية لتصبح أكثر من / 20 / فئة تمس المبادرات والأفراد وجميع نقاط التواصل التي تربط المتعامل بالجهات الحكومية المختلفة .

يذكر أن مركز نموذج دبي أقام في وقت سابق تجمع “سباق بناة المدينة” والذي تعمل حاليا الجهات الحكومية المشاركة فيه على تطبيق المبادرات التي تم اقتراحها أثناء التجمع وتحويلها لأرض الواقع بهدف تحقيق التكامل المرجو في تقديم الخدمات ضمن إطار تحسين أربع خدمات حكومية مشتركة هي خدمة الإسعاف الطارئ وخدمات الرعاية الاجتماعية وخدمات الكهرباء والمياه وشهادات عدم الممانعة المتعلقة بها وخدمات الموهوبين والمبدعين ” خدمة جديدة “.

ومركز نموذج دبي هو جهة تابعة للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي والتي يرأسها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي ويسعى المركز إلى الارتقاء بمستوى الخدمات العامة في دبي إلى مستويات غير مسبوقة من الريادة والتميز.

و يهدف إلى تحفيز الجهات الحكومية للارتقاء بمستوى الخدمات لديها باستخدام منهجيات وأدوات نموذج دبي للخدمات الحكومية ويشجع التعاون والتبادل المعرفي بين الجهات الحكومية المختلفة في هذا المجال.

كما يعمل مركز نموذج دبي على بحث وتوثيق ونشر أفضل الممارسات في مجال تنافسية الخدمة العامة على المستويين المحلي والعالمي ويطرح أدوات وأنظمة استراتيجية ذكية لبحث وتوثيق واقع تقديم الخدمة العامة في دبي والارتقاء به للأفضل كما يدير المركز برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية .